Perbedaan Pendapat Suami Istri Tentang Istimta'


DESKRIPSI MASALAH
Tersebutlah pasangan suami istri yang keduanya alumnus pondok pesantren dan sama-sama alimnya. suatu saat ketika sang istri sedang menstruasi, sang suami bersikeras mengajak untuk bermesraan diantara pusar dan lutut dengan bertendensi pada Qoul yang memperbolehkan istimta' selain jima'. sementara sang istri menolaknya dengan berpegangan pada Qoul yang mengharamkan istimta' secara muthlak.

Pertanyaan:
1. Manakah yang lebih unggul diantara kedua pendapat diatas ?
2. Bagaimana hukumnya penolakan sang istri terhadap ajakan suaminya tersebut, karena dia tahu bahwa memberi kesempatan istimta' antara pusar dan lutut pada suaminya ialah haram ?

Jawaban :
1. Kedua pendapat tersebut diatas kalau ditinjau dari Huququz Zaujiyyah, maka yang lebih unggul adalah ucapan (pendapat) zauj. Disamping itu haram istimta’ Bainas Surroh War Rukbah itu Min Haitsut Tarjih.

& وفي حاشية الجمل - (1 / 252) ما نصه :

(فإن ) هو أولى من قوله بأن ( نسيت عادتها قدرا ووقتا ) وهي غير مميزة ( فكحائض ) في أحكامها السابقة كتمتع وقراءة في غير صلاة احتياطا لاحتمال كل زمن يمر عليها الحيض.

الشرح : ( قوله : كتمتع ) المراد به المباشرة فيما بين سرتها وركبتها بوطء أو غيره فيحرم على زوجها وطؤها ولو اختلف اعتقادهما فالعبرة بعقيدة الزوج لا الزوجة.

& وفي نهاية المحتاج - (1 / 347) ما نصه :

وإذا تمهد أن المشهور وجوب الاحتياط ( فيحرم الوطء ) على زوجها أو سيدها والمباشرة لها فيما بين سرتها وركبتها ويستمر وجوب نفقتها وكسوتها على زوجها ، ولا خيار له في فسخ نكاحها لأن وطأها متوقع.

الشرح : ( قوله : على زوجها ) لو اختلف اعتقادهما فالعبرة بعقيدة الزوج لا الزوجة.


2. Hukum penolakan sang istri tersebut adalah Haram (karena hukum bolehnya istimta’ Bainas Surroh War Rukbah itu Min Haitsud Dalil dalam Hadits). Adapun tidak bolehnya hukum tersebut itu Min Haitsut Tarjih atau Ihthiyath.

& وفي الأشباه والنظائر - (106) ما نصه :

فمن فروعها إذا تعارض دليلان أحدهما يقتضي التحريم والآخر الإباحة قدم التحريم في الأصح ومن ثم قال عثمان لما سئل عن الجمع بين أختين بملك اليمين أحلتهما آية وحرمتهما آية والتحريم أحب إلينا وكذلك تعارض حديث لك من الحائض ما فوق الإزار وحديث اصنعوا كل شيء إلا النكاح فإن الأول يقتضي تحريم ما بين السرة والركبة والثاني يقتضي إباحة ما عدا الوطء فيرجح التحريم احتياطا.

& وفي دليل الفالحين (2 / 109) ما نصه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. متفق عليه.

وظاهر عموم الحديث حرمة امتناعها من فراشها ولو حائضا وهو كذلك لإمكان الإستمتاع بها بغير الجماع. اهـ.

Post a Comment

Previous Post Next Post

Iklan In-Feed (homepage)

" target="_blank">Responsive Advertisement